القيامة | رشيد إفراد | القرءان الكريم

القرءان الكريم \ رشيد إفراد \ القيامة

القيامة

القيامة

المرجو التقييم --->
أضيف بتاريخ  04/12/13 شوهد 676 مرة أضيف من طرف ayour


هل استفدت؟ كن إيجابي و شارك المحتوى و أطلعنا عن رأيك

تعليقاتكم


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ ﴿ 1 وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ ﴿ 2 أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ ﴿ 3 بَلَىٰ قَادِرِينَ عَلَىٰ أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ ﴿ 4 بَلْ يُرِيدُ الْإِنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ ﴿ 5 يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ ﴿ 6 فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ ﴿ 7 وَخَسَفَ الْقَمَرُ ﴿ 8 وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ ﴿ 9 يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ ﴿ 10 كَلَّا لَا وَزَرَ ﴿ 11 إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ ﴿ 12 يُنَبَّأُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ ﴿ 13 بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَىٰ نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ ﴿ 14 وَلَوْ أَلْقَىٰ مَعَاذِيرَهُ ﴿ 15 لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ ﴿ 16 إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ﴿ 17 فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ﴿ 18 ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ ﴿ 19 كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ ﴿ 20 وَتَذَرُونَ الْآخِرَةَ ﴿ 21 وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ ﴿ 22 إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ﴿ 23 وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ ﴿ 24 تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ ﴿ 25 كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ ﴿ 26 وَقِيلَ مَنْ ۜ رَاقٍ ﴿ 27 وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ ﴿ 28 وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ﴿ 29 إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ ﴿ 30 فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّىٰ ﴿ 31 وَلَٰكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ ﴿ 32 ثُمَّ ذَهَبَ إِلَىٰ أَهْلِهِ يَتَمَطَّىٰ ﴿ 33 أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ ﴿ 34 ثُمَّ أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ ﴿ 35 أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى ﴿ 36 أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَىٰ ﴿ 37 ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّىٰ ﴿ 38 فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَىٰ ﴿ 39 أَلَيْسَ ذَٰلِكَ بِقَادِرٍ عَلَىٰ أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَىٰ ﴿ 40
صدق الله العظيم

سبب التسمية :
سُميت ‏بهذا ‏الاسم ‏لأنها ‏ذكرت ‏بوجه ‏خاص ‏القيامة ‏وأهوالها ‏‏، ‏والساعة ‏وشدائدها ‏‏، ‏وعن ‏حالة ‏الإنسان ‏عند ‏الاحتضار ‏وما ‏يلقاه ‏الكافر ‏في ‏الآخرة ‏من ‏المصاعب ‏والمتاعب ‏‏. ‏ وسُميت ‏أيضا ‏‏" ‏ لا ‏أقسم ‏‎" ‎‏.
التعريف بالسورة :
1) مكية .
2) من المفصل .
3) آياتها 40 .
4) ترتيبها الخامسة والسبعون .
5) نزلت بعد القارعة .
6) بدأت باسلوب قسم " لا أقسم بيوم القيامة " والقيامة هو اسم من أسماء الآخرة لم يذكر لفظ الجلالة في السورة بها سكته عند قوله تعالى ( وَقِيلَ مَن* رَاق ) .
7) في الجزء 29 ، الحزب (58) ، الربع (7) .
محور مواضيع السورة :
تعالج السورة موضوع " البعث والجزاء " الذي هو أحد أركان الإيمان ، وتركز بوجه خاص على القيامة وأهوالها ، والساعة وشدائدها ، وعن حالة الإنسان عند الاحتضار ـ وما يلقاه الكافر في الآخرة من المصاعب والمتاعب ، ولذلك سميت سورة " القيامة " .
سبب نزول السورة :
1) قال تعالى " أيحسب الإنسان أن لن نجمع عظامه " نزلت في عمر ابن ربيعة وذلك أنه أتى النبي فقال حدثني عن يوم القيامة متى يكون وكيف أمرها وحالها فأخبره النبي بذلك فقال لو عاينت ذلك اليوم لم أصدقك يا محمد ولم أؤمن به أو يجمع الله هذه العظام فأنزل الله تعالى هذه الآية .
2) قال تعالى " لا تحرك به لسانك " عن ابن عباس قال كان النبي إذا نزل عليه الوحي حرّك به لسانه وصف سفيان يريد أن يحفظه فأنزل الله لا تحرك به لسانك لتعجل به ( البخاري).

1. ( لا ) زائدة في الموضعين ( أقسم بيوم القيامة )
2. ( ولا أقسم بالنفس اللوامة ) التي تلوم نفسها وإن اجتهدت في الاحسان وجواب القسم محذوف أي لتبعثن دل عليه
3. ( أيحسب الإنسان ) أي الكافر ( ألن نجمع عظامه ) للبعث والاحياء
4. ( بلى ) نجمعها ( قادرين ) مع جمعها ( على أن نسوي بنانه ) وهو الأصابع أي نعيد عظامها كما كانت مع صغرها فكيف بالكبيرة
5. ( بل يريد الإنسان ليفجر ) اللام زائدة ونصبه بأن مقدرة أي أن يكذب ( أمامه ) أي يوم القيامة
6. ( يسأل أيان ) متى ( يوم القيامة ) سؤال استهزاء وتكذيب
7. ( فإذا برق البصر ) بكسر الراء وفتحها دهش وتحير لما رأى مما كان يكذبه
8. ( وخسف القمر ) أظلم وذهب ضوؤه
9. ( وجمع الشمس والقمر ) فطلعا من المغرب أو ذهب ضوؤهما وذلك يوم القيامة
10. ( يقول الإنسان يومئذ أين المفر ) الفرار
11. ( كلا ) ردع عن طلب الفرار ( لا وزر ) لا ملجأ يتحصن به
12. ( إلى ربك يومئذ المستقر ) مستقر الخلائق فيحاسبون ويجازون
13. ( ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر ) بأول عمله وآخره
14. ( بل الإنسان على نفسه بصيرة ) شاهد تنطق جوارحه بعمله والهاء للمبالغة فلا بد من جزائه
15. ( ولو ألقى معاذيره ) جمع معذرة على غير قياس أي لو جاء بكل معذرة ما قبلت منه قال تعالى لنبيه
16. ( لا تحرك به ) بالقرآن قبل فراغ جبريل منه ( لسانك لتعجل به ) خوف أن ينفلت منك
17. ( إن علينا جمعه ) في صدرك ( وقرآنه ) قراءتك اياه أي جريانه على لسانك
18. ( فإذا قرأناه ) عليك بقراءة جبريل ( فاتبع قرآنه ) استمع قراءته فكان صلى الله عليه وسلم يستمع ثم يقرؤه
19. ( ثم إن علينا بيانه ) بالتفهيم لك والمناسبة بين هذه الآية وما قبلها أن تلك تضممنت الإعراض عن آيات الله وهذه تضمنت المبادرة إليها بحفظها
20. ( كلا ) استفتاح بمعنى ألا ( بل تحبون العاجلة ) الدنيا بالتاء والياء في الفعلين
21. ( وتذرون الآخرة ) فلا يعملون لها
22. ( وجوه يومئذ ) أي يوم القيامة ( ناضرة ) حسنة مضيئة
23. ( إلى ربها ناظرة ) أي يرون الله سبحانه وتعالى في الآخرة
24. ( ووجوه يومئذ باسرة ) كالحة شديدة العبوس
25. ( تظن ) توقن ( أن يفعل بها فاقرة ) داهية عظيمة تكسر فقار الظهر
26. ( كلا ) بمعنى ألا ( إذا بلغت ) النفس ( التراقي ) عظام الحلق
27. ( وقيل ) قال من حوله ( من راق ) يرقيه ليشفى
28. ( وظن ) ايقن من بلغت نفسه ذلك ( أنه الفراق ) فراق الدنيا
29. ( والتفت الساق بالساق ) أي إحدى ساقيه بالأخرى عند الموت أي التفت شدة فراق الدنيا بشدة إقبال الآخرة
30. ( إلى ربك يومئذ المساق ) أي السوق وهذا يدل على العامل في إذا والمعنى إذا بلغت النفس الحلقوم تساق إلى حكم ربها
31. ( فلا صدق ) الإنسان ( ولا صلى ) أي لم يصدق ولم يصل
32. ( ولكن كذب ) بالقرآن ( وتولى ) عن الإيمان
33. ( ثم ذهب إلى أهله يتمطى ) يتبختر في مشيته إعجابا
34. ( أولى لك ) فيه التفات عن الغيبة والكلمة اسم فعل واللام للتبيين أي وليك ما تكره ( فأولى ) أي فهو أولى بك من غيرك
35. ( ثم أولى لك فأولى ) تأكيد
36. ( أيحسب ) يظن ( الإنسان أن يترك سدى ) هملا لا يكلف بالشرائع لا يحسب ذلك
37. ( ألم يك ) أي كان ( نطفة من مني يمنى ) بالياء والتاء تصب في الرحم
38. ( ثم كان ) المني ( علقة فخلق ) الله منها الإنسان ( فسوى ) عدل أعضاءه
39. ( فجعل منه ) من المني الذي صار علقة قطعة دم ثم مضغة قطعة لحم ( الزوجين ) النوعين ( الذكر والأنثى ) يجتمعان تارة وينفرد كل منهما عن الآخر تارة
40. ( أليس ذلك ) الفعال لهذه الأشياء ( بقادر على أن يحيي الموتى ) قال صلى الله عليه وسلم بلى

  • أحمد العجمي

  • ياسر الدوسري

  • سعد الغامدي

  • ياسر الدوسري

  • يوسف أبكر

  • عمر القزابري

  • رشيد إفراد

  • سورة الكهف

  • سورة النازعات

  • القيامة

  • الملك